تعز العز

الأسد: الغرب لا يريد شركاء بل دولا تابعة له

أكد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس أن “الغرب لا يريد شركاء وإنما دول تابعة له ولا تملك استقلالية قرارها”.

وشدد الأسد خلال استقباله نائب وزيرة العلاقات والتعاون الدولي في جمهورية جنوب أفريقيا “نومانديا مفيكيتو” والوفد المرافق لها ، على “أهمية الدور الذي تلعبه الدول الأعضاء في مجموعة بريكس ومن ضمنها جنوب أفريقيا في خلق نوع من التوازن في العلاقات الدولية وفي الحد من الهيمنة الغربية ومحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وقال الرئیس السوري إن “الاستفادة من تجربة جنوب أفریقیا مهمة جدا على مختلف المستویات لأن ما حدث هناك منذ سنوات یحدث الآن فی سوریا ولو بطریقة مختلفة” .

بدورها، أعربت “مفیكیتو” عن دعم بلادها لحل الأزمة السوریة دون أی تدخل خارجي وبخاصة الدعم الذی تقدمه بعض الدول الجماعات الإرهابیة، مؤکدة على “وقوف جمهوریة جنوب أفریقیا إلى جانب الشعب السوري فی وجه ما یتعرض له على ید هذه الجماعات”.

وفي اللقاء جرى التأکید على علاقات الصداقة التی تربط بین سوریا وجنوب أفریقیا، وعلى أهمیة التعاون فی المجال الثقافي والعلمی وتبادل البعثات الطلابیة الجامعیة بما یسهم فی مساعدة الجیل الشاب فی کلا البلدین على تکوین رؤیة واضحة عما یجري فی العالم، وفی الوقت ذاته تمكنه من أداء دور فاعل فی بناء مستقبل متمیز لشعبي البلدین.