تعز العز

الصحف المصرية: لماذا أعلن تنظيم ’داعش’ العداء لـ’إسرائيل’ فجأةً؟

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها عناوين محلية وإقليمية ودولية وملفات داخلية متنوعة، جاء على رأس العناوين الإقليمية تعليق على إعلان تنظيم “داعش” الارهابي عبر مقاطع فيديو العداء المفاجئ لـ”إسرائيل”، فضلاً عن تناول الصحف لمطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاك سلطات تركيا لحقوق الإنسان إثر إحراق أكثر من 100 مواطن وهم أحياء، إضافةً إلى تراجع رئيس وزراء العدو “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو عن تهديده لـمصر، وملفات داخلية عدة.

صحيفة “الأخبار”: الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا

صحيفة “الأخبار” اختارت تسليط الضوء في افتتاحيتها على مطالبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بفتح تحقيقات دولية محايدة وفورية في انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، خاصةً الحق في الحياة، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء والاستخدام غير المتناسِب للقوَّة المُميتَة، كما طالب بملاحقة ومحاسبة كل من تورَّطَ في الانتهاكات في تركيا.
وإذ شدد المُفوَّض السَّامِي لحقوق الإنسان على ضرورة عمل القضاء التركي بشكلٍ مستقل عن جميع فروع الدولة بما في ذلك السلطة التنفيذية والجيش، حمَّل الحكومة التركية مسؤوليَّة حماية السُّكَّان من أعمال العنف.

كما لفت إلى أهمية احترام السلطات لحقوق الإنسان في جميع الأوقات بما في ذلك أثناء مكافحة الإرهاب، وطالب بوقف عمليات التعذيب والاعتقال التعسفي، وإطلاق القناصة والدبابات للنيران على الأطفال والنساء، مدينًا إحراق السلطة لـ 100 شخص أحياء حتى الموت أحاطت بهم قوات الأمن التركية، كما استنكر عدم استجابة الحكومة التركية لطلبات مفوضية حقوق الإنسان ومنظمات تابعة للأمم المتحدة لزيارة المنطقة وجمع المعلومات وتقصي الحقائق في سيزر والبلدات المجاورة جنوب شرق البلاد.

صحيفة “الأهرام”: السيسي يبحث مع بوتين الصراع في سوريا وليبيا واستئناف الطيران إلى مصر

أما صحيفة “الأهرام” فقد أدرجت في افتتاحيتها أنَّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحث ونظيره الروسي فلاديمير بوتين التطورات والمستجدات على الساحة الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب، وعلى رأسها سبل دعم جهود التهدئة في سوريا وذلك خلال اتصالٍ هاتفي جرى بينهما بالأمس، أكد فيه السيسي مساندة مصر للتوافق الروسي الأميركي وللجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة في سوريا، كما تم التطرق خلال الاتصال إلى التطورات على الساحة السياسية في ليبيا.

صحيفة “الجمهورية”: لقاء جمع رئيس الوزراء المصري بمسؤولي “بومباردييه” الكندية

من جهتها، تناولت صحيفة “الجمهورية” في الافتتاحية استقبال رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل، سفير كندا في القاهرة ووفدًا من مسؤولي شركة “بومباردييه” الكندية، بهدف متابعة الخطوات الجاري اتخاذها لتنفيذ مشروع إنشاء القطار المعلَّق أحادي الخط “مونوريل” والذي سيربط بين محافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر.
وأكد رئيس الوزراء على أهمية المشروع المقترح لتيسيير حركة نقل المواطنين داخل محافظة الجيزة، حيث يعد أحد الحلول العصرية لحل مشاكل الازدحام داخل المدن، وشدد على أهميَّة العمل على تنسيق الجهود للانتهاء من الدراسات الخاصة بمساهمة الشركة في المشروع في أسرع وقت.

“المصري اليوم “: نتنياهو يتراجع عن تهديده لمصر بإرسال قوات لإنقاذ دبلوماسيي الكيان المحتل في القاهرة

بدورها، أوردت صحيفة  “المصري اليوم” في افتتاحيتها تراجع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو عن تصريحات هدد فيها “بإرسال قوات كوماندوز إسرائيلية إلى القاهرة في عام 2011 لإنقاذ أفراد أمن إسرائيليين حاصرهم متظاهرون قبل اقتحام السفارة الإسرائيلية”، بحسب بيان نشره موقع “بي بي سي عربي”.

وأصدر مكتب نتنياهو، ما أسماه توضيحًا عبر حسابه على “تويتر”، أفاد “بأن السياسة الإسرائيلية تقتضي حماية الإسرائيليين الذين يتعرضون للتهديد أينما كانوا إلا أن النية كانت القيام بعملية منسّقة مع الجيش المصري وليس عملية أحادية الجانب”. على حدِّ زعم المكتب.
وأكد التوضيح أن رئيس الوزراء نتنياهو يثمن كثيرًا العلاقات مع مصر ومعاهدة السلام معها تعتبر عنصرًا هامًا في استقرار المنطقة”.
وكان رئيس الوزراء “الإسرائيلي” قد ذكر في خطاب ألقاه مؤخرا أنه هدد بإرسال جنود كوماندوز إلى القاهرة لإنقاذ العاملين في السفارة “الاسرائيلية” أثناء هجوم المتظاهرين عليها، ما دفع بالجيش المصري إلى التدخل.

صحيفة “الشروق”:  أحد قادة “الإخوان” يتنحى.. ويطالب قيادات الجماعة بتمكين الشباب

في سياق مختلف، تناولت صحيفة “الشروق” استقالة أحد رموز جبهة القيادة الشبابية في جماعة الإخوان المسلمين محمد كمال من مواقعه داخل الجماعة، كعضو لمكتب الإرشاد وعضو في اللجنة الإدارية العليا التي تتصارع مع جبهة القائم بأعمال المرشد محمود عزت على إدارة الجماعة، وبث كمال تسجيلا ًصوتيًا مدته 14 دقيقة يعد الأول من نوعه منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان من الحكم ، وجاء فيه “أدعو اللجنة الإدارية العليا لإعفائي من مهامي وأعلن عدم التقدم لأي منصب في الإدارات القادمة”.

صحيفة “الوطن” : محافظ القاهرة يتهم أصحاب عقارات العتبة بارتكاب مخالفات جسيمة ويعلن محاسبتهم جنائيًا

في سياق آخر، سلطت صحيفة “الوطن” الضوء على تصريح القائم بأعمال محافظة القاهرة اللواء أحمد تيمور، بأن هناك لجان من وزارة الإسكان وكلية الهندسة ستعاين العقارات السكنية في منطقة العتبة، التي طالتها النيران وارتكبت بها أكثر من 3 مخالفات خطيرة وجسيمة، حيث تحولت لأماكن تجارية وأماكن تخزينية لمواد سريعة الاشتعال لا يجوز تخزينها في تلك الأماكن، وأعلن تيمور أنه سيتم التعامل مع من خالف أبسط قواعد الحماية المدنية، جنائيًا”.

صحيفة ” التحرير” : لماذا أعلن تنظيم داعش العدءء لـ”إسرائيل” فجأة؟

أخيرًا أدرجت صحيفة “التحرير” في افتتاحيتها عرض تنظيم “داعش” فيديوهات دعائية تعلن “إسرائيل” عدوًا للتنظيم، والملفت بحسب الصحيفة أن مقاطع الفيديو اعتبرت “إسرائيل” عدوًا، لا لشيئ إلا بعدما تبين لـ”داعش”؛ والاستشهاد هنا بعبارة تكررت في كل الفيديوهات؛ أن “تل أبيب تساعد الجيش المصري على الصعيد المخابراتي وعلى صعيد ضربات جويَّة تجهض تحرُّكات التنظيم على الأرض”،وليس لأن “إسرائيل” قوة احتلال تهيمن على مقدسات إسلامية!، وفق الصحيفة.

====