تعز العز

منابر الحقيقة وأبواق التضليل

الكاتب الذي يُسخر قلمه لنشر الحقيقة كما هي ،، بهدف تحسين وعي القارئ وحمايته من المضللين ،، يسعى منذ الوهلة الأولى لمنح القارئ ثقافة التمييز بين أمر ٍ مثبت ومؤكد وفق اسلوب استدلالي وامر غير مثبت يتم تناقله وفق اسلوب التلقين و منطق ” الببغاوات” ،
انه هنا يزيح الغطاء من على اعين القارئ ليجعل منه رقيباً على ما يكتبه ،، مانحاً إياه حق تقبل المثبت ورفض غير المثبت ،، وكأن لسان حاله يقول : (افتح عينيك ولا تخطو خطوة واحدة الا بعد ان تدرك اين موضعها) ،
تتميز كتاباته بالاعتماد على معلومات دقيقة ومؤكدة لاستنتاج حقائق جديدة تفيد القارئ وتزيد من وعيه وفق اسلوب ” استدلالي ” لا يقبل ” التلقين ” ،
حينها فقط تكون كتاباته منطقية ،، تنويرية تعمل على تحسين فكر المجتمع وتهيئته للنهوض بالأمة ،
من خلال تزويد القارئ بمعايير ثابتة لتقييم المواقف والاشخاص بالقول للمحسن احسنت وللمسيئ اسأت بغض النظر عن المكون الذي ينتمي اليه ،،وبعيداً عن المبالغة في المدح او الفجور في الخصومة ،
بينما الكاتب المضلل لا يسعى لتمكين القارئ من التمييز بين الاسلوبين لان ذلك يحصن القارئ من ضلالاته ،، فهو يريد قارئ مغمض العينين يقوده كيفما اراد ،
الكاتب المضلل غالباً ما تكون معلوماته هشة وغير مؤكدة وغير قابلة للقياس ، فكثيراً ما يهتم بالحديث عن ( تسريبات ) او عن ( ….خلف الكواليس ) ، او الحديث عن النوايا ثم لا يضع كل ذلك في موضع احتمال الصحة والخطأ مع وضع نسبة كبيرة للخطأ طالما لم يتم تأكيدها ،، بل يتجاوزها ويتحدث عما يترتب عليها ليستنتج من خلالها وكأنها حقائق ،
او يعتمد على ما لقنته له مواقع الباطل المتميزة بالكذب والتضليل فيتقبلها وفق منطق الببغاوات ( ما يردد كثيراً هو الصحيح وان لم يُثبت صحته )،،
الكاتب المضلل يقتاد خلف الأهواء ، فيخدم الباطل ،،،
معيار قياسه العاطفة ،، ونهجه نهج من وصفهم الله بالعمى قال تعالى ( فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) صدق الله العظيم ،،
وهذا النوع من الكتاب اذ لم تكن مواقفه ظاهرةً مع الباطل ،،،
فإما ان يكون مدسوساً في صفوف الحق من قبل الاعداء ويتغلف باغلفة الحق المناهضة للباطل الى ان يقوم بدور عبدالله بن ابي في عمل شرخ في صفوف الحق ،،
ليصبح عداء مكونات الحق لبعضها اكبر من عدائها للباطل وأهله ،،،
او أن تكون نواياه سليمة في مناهضة الباطل لكنه فاقداً للمشروع،، فعدوه مجرد ( اسم ) يحفظه ويكن له العداء ،، او اشخاص يحفظ اسماءهم دون ان يفهم ما هو السلوك الخاطئ للعدو الذي يستدعى وقوفنا ضده وفق مشروع عام شامل يخدم المجتمع ككل ويرسخ دعائم العدل وحرية الرأي وحماية حقوق الاخرين ،، بل انه من الممكن مع مرور الايام ان يمارس نفس سلوك عدوه بدافع (الفعل) و (رد الفعل) وفق نظرة انتقامية ،،
فتكون مناهضته للباطل بفعل بغضه لمسمى او شخص ،،، او حبه لمسمى اخر او شخص آخر ،،
وفي بعض الحالات تكون مبررات مواقفه مع الحق هو البحث لنفسه عن ظهر يستند اليه ويستعين به بهدف نفث سمومه وضغائنه نحو الاخرين ،،
من هذا النوع من يمكن ان يظل منصفاً في اطروحاته ينقل عن مواقع تمتاز بالمصداقية والموضوعية ،، الى ان يظهر من ينكأ جرحه بالاساءة لمسمى يحبه ،، حينها ينحرف عن مساره وطريقة تفكيره لاشباع عواطفه ورغبته بالانتقام ممن أساء ، ليس بتفنيد تلك الاساءة وكشف مرض صاحبها بل بالاساءة لمن يضنه رمزاً او معشوقاً لدى ذلك المسيئ ،، وان كان بالتبلي على ذلك الرمز بالاكاذيب و الاشاعات غير الصحيحة ،،
أو بالترويج لما تنشره مواقع الباطل من التي كان يوماً ما يفضحها ويرفض ادعائاتها ،، فقط لانها اصبحت الآن تشبع انفعالاته المهووسة بحب الانتقام ،،،
وبالتالي يرضخ لتمكين العواطف من قراراته ومواقفه ،، فيلغي العقل ،،،
وهذا النوع حتى وان ظل لفترة طويلة في صفوف الحق الا انه سيعمل على حرف مسار المكون التابع له نحو الباطل،، كما سيعمل على تعميم مرضه ليصيب الكثيرين من اتباع مكونه ( بتفعيل العاطفة كبديل للعقل ) ليتمكن عبر ذلك من التأثير على توجه مكونه وفق رغباته الانتقامية ،،،
هذا النوع يسعى دائما للتقوقع وتكوين اطر جديدة اكثر ضيقاً ليقوم عبرها بعزل الاخرين سواءً من المكونات الاخرى او من العقلاء في المكون الذي ينتمي اليه ،،
فكلما زادت نسبة تأثير هذا النوع من البشر في مكون ما ،، كلما افرغ من مضمونه وتاه عن مشروعه واتجه عكس شعاراته واهدافه ،،

✍ أ. فهد سعيد السميعي

%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d9%83-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%84%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85