مشروعية الاحتفال بمولد المصطفى
إن حقاً على جميع العقلاء أن يفرحوا بيوم ميلاده ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأن يُسرُّوا ويبتهجوا بذلك اليوم الذي تدفق فيه النور والهدى والعلم إلى هذا العالم أجمع, لأنه ولد فيه رسول الرحمة للعالمين ونبي الهدى والنور للخلق أجمعين ,وإمام الأنبياء والمرسلين ,فأعظم بذلك اليوم وأكرم به وأنعم…هذا وكل مؤمن مطالب بالفرح به صلى الله عليه وآله وسلم قال تعالى: [قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ] «بفضل الله»: أي بنعمه المتواترة عليهم . (وبرحمته): أي المهداة إليهم وهو سيدنا رسول الله- – صلى الله عليه وآله وسلم- قال تعالى:[ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ] وجاء في الحديث : «إنما أنا رحمة مهداة» وما من نعمة أنعمها الله علينا ،إلا والمصطفى كان السبب في وصولها إلينا ..كذلك الاحتفال بمولده- صلى الله عليه وآله وسلم- يعد نوعاً من أنواع التعظيم والتكريم له صلى الله عليه وآله وسلم، والله سبحانه وتعالى أمرنا بتعظيمه قال تعالى:[لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه] الفتح :9 بل أعطى صفة الفلاح لمن عظم ووقر سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- قال تعالى[ فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون] سورة الأعراف157 وكلمة(عزروه) تعني التكريم والتعظيم وسيأتي بيانها -لاحقاً- وتعظيمه- صلى الله عليه وآله وسلم- كما يكون في حياته كذلك يكون بعد وفاته إلى قيام الساعة فالاحتفالات في يوم ميلاد النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- وإلقاء الخطب والقصائد تعد مصداقاً لقوله تعالى:(وعزروه) ومصداقاً- أيضاً- لقوله تعالى:[ورفعنا لك ذكرك] سورة الانشراح: 7 فالاحتفالات النبوية سواء في يوم ميلاده أو بعثته أو معراجه أو هجرته أو أو …. هي نوع من رفع الذكر المذكور في الآية الآنفة الذكر هذا ومازال المسلمون قديماً وحديثاً يحتفلون بيوم مولده – صلى الله عليه وآله وسلم- ويفرحون ويبتهجون ويطعمون الطعام ، ويدخلون السرور على سائر الأنام ، حباً له عليه وآله الصلاة والسلام ،حتى قام كبار علماء أهل السنة وغيرهم بتأليف كتبٍ مخصوصةٍ في المولد وحثوا على فعله وإثابة فاعله وأجر عامله كما في كتبهم مثل كتاب (العروس)للحافظ ابن الجوزي ,و(حسن المقصد في عمل المولد )للإمام السيوطي ,و(الفخر العلوي في المولد النبوي )للإمام السخاوي ,و(إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم )للإمام ابن حجر الهيتمي ,و(التنوير في مولد البشير النذير)للحافظ ابن دحية ,و(المورد الهني في المولد السني)للحافظ عبدالرحيم العراقي وغيرها من الكتب التي يطول ذكرها وهكذا ظل المسلمون بما فيهم العلماء الأعلام والأئمة الكرام يحتفلون بمولد النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قرناً بعد قرن إلى يومنا هذا ولم ينكر أحد عليهم ذلك ، إلاَّ لَّما جاء هؤلاء التكفيريون ومن سار على نهجهم هكذا بدأوا ينكرون على المسلمين بما فيهم العلماء العاملين ، والأولياء الصالحين ، والأقطاب العارفين ، والجهابذة المخلصين … أنكروا عليهم احتفالاتهم بمولد المصطفى – صلى الله عليه وآله وسلم- بحجة أنها بدعة لم تكن في الزمن السابق (زمن الصحابة والتابعين) بل ووصل بهم الأمر إلى أن بدَّعوا وكفروا كل من يحتفل بمولد المصطفى – صلى الله عليه وآله وسلم- وهذا جهل منهم بمقاصد الشريعة وأصولها ، فهم لم يسبروا غورها ، ولم يدركوا سرها ولم يعرفوا عظمة النبي – صلى الله عليه وآله وسلم- في القرآن وأن محبته والتفاني فيه من كمال الإيمان ، واحترامه وتعظيمه من أعلى مراتب الإحسان ، فكيف يكون ذلك بدعة ضلالة واحترامه وتعظيمه – صلى الله عليه وآله وسلم- من الأمور المطلوبة شرعاً ؟! ولكي تعرف خطأهم ذلك لابد أن نوضح معنى البدعة. البدعة:« الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء واقتداء٬ ومنه قيل ركِيَّةُ بديع أي جديدة الحفر» والبديع المبدع ٬وأبدع الشيء بدعاً وبدعاً: أنشاه على غير مثال سابق٬ فهو بديع وفي التنزيل العزيز:[بديع السموات والأرض] أي مُنشأهما على غير مثال سابق٬ وأبدَعَ أبدأ٬ والبدع: بالكسر الأمر الذي يكون أولاً يقال: ما كان فلان بدْعاً في هذا الأمر وفي التنزيل العزيز:[قل ماكنت بدعاً من الرسل] قيل معناه مبدعاً لم يتقدمني رسول٬ وقيل مبدعاً فيما أقوله…» وقال الراغب:« إذا استعمل- أي الإبداع- في الله تعالى فهوا إيجاد الشيء بغير آلة ولا مادة ولا زمان ولا مكان وليس ذلك إلا لله٬ والبديع يقال للمُبدع- ثم ذكر الآية-…» ويقال: بدَّعه تبديعاً: نسبه إلى البدعة فالبدعة: ما استحدث في الدين وغيره ٬ قال الراغب: والبدعة في المذهب إيراد قول لم يستنَّ قائلها وفاعلها فيه بصاحب الشريعة» وقال الفيروزآبادي : البدعة« الحدث في الدين بعد الإكمال..» وقال صاحب كشف الارتياب: البدعة إدخال ما ليس من الدين في الدين ولا يحتاج تحريمها إلى دليل خاص لحكم العقل بعدم جواز الزيادة على أحكام الله تعالى ولا التنقيص منها لاختصاص ذلك به تعالى وبأنبيائه الذين لا يصدرون إلا عن أمره…» اهـ والخلاصة من هذا كله أن البدعة: استحداث أمر ما يرفضه الذوق٬ ويستنكره العرف ولا يقبله العقل وليس له أصل في الشريعة ولا يدخل في أي أمر عمومي…» ولذلك جاء في الحديث الذي رواه البخاري بسنده عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم- من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد» أي من أحدث أمراً لا يندرج تحت شريعتنا وليس له أصل ولا يدخل في أي لفظ عام فهو مردود هذا ولتعلم بأن البدعة لا تكون بدعة إلا إذا فُعِلتْ بعنوان أنها من الدين ٬أما إذا كانت في غير الشرع فلا مانع منها لضرورة ذلك كالابتكار والابتداع في العادات والتقاليد وفي الأمور الحياتية والمعاشية و و… فالاحتفال بمولد المصطفى – صلى الله عليه وآله وسلم- ليس من هذا أو ذاك بل هو يدخل في عموم وجوب تعظيمه واحترامه – صلى الله عليه وآله
العلامة/ عدنان الجنيد