تعز العز

برنامج تدريبي في مفهوم الإدارة والقيادة على ضوء عهد الامام علي لمالك الأشتر

تعز نيوز /
بدأ اليوم السبت في المعهد الثقافي الجمركي برعاية المهندس عادل أحمد مرغم رئيس مصلحة الجمارك البرنامج التدريبي لمفهوم الإدارة والقيادة على ضوء عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الاشتر وذلك ضمن برنامج تطوير الأداء المؤسسي وبناء القدرات لقيادات مصلحة الجمارك.
يقدم البرنامج المهندس عبدالله محمد صنعاء خبير التدريب واستشاري التطوير بمصلحة الجمارك الذي أشار إلى أن البرنامج يتضمن مواضيع في الإدارة والقيادة ذات صلة بما عهده الإمام علي لمالك الاشتر.
وأشار إلى أن تطبيق البرنامج على مستويات الإدارة العليا والوسطى والتنفيذية، عبر المحددات التي وضعها الإمام علي كبناء الدولة وأساس لدستور الدولة.
واضاف بأن العهد يعتبر منظومة متكاملة لبناء مؤسسي للدولة، وسيتم خلال منظور العهد تقديم التصورات الإدارية للإدارة ووضع هيكل تنظيمي يمكن تطبيقه بشكل مؤسسي ناجح .
كما جرى في البرنامج استعراض إفادة الأمم المتحدة وبريطانيا مما يقدمه العهد من خلاصة معرفية في جوانب الدولة والإدارة والتعليم ورفع المظالم فقد اخذت الامم المتحدة كثير من محاور العهد سواء كان في الإدارة والتعليم لأنها قوانين ونظم مشرعة ليس لفئة معينة بل كانت للإنسان بشكل عام . هذا وسيتلقى المتدربين محاضرات عن محاور العهد للبناء المؤسسي كونه يمثل معايير لإدارة كل المؤسسات وإدارة الدولة ككل فهو دستور كامل اعتمده الغرب فهم يضعون عبارة الامام علي “وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم والعطف بهم ولا تكونن عليهم ضاريا تغتنم اكلهم فإنهم صنفان اما اخ لك في الدين وأما نظير لك في الخلق” فهذا العهد احترام لحقوق الإنسان ومحاربة للفساد فالامام علي عليه السلام اول من تكلم عن الذمة المالية وقال أنا اتيتكم بجلبابي هذا وثوبي فإن خرجت بغيرهن فأنا خائن فهذا العهد مشروع لدستور من كتاب الله كما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم “علي مع القران”.
إلى ذلك أكد الأستاذ فيصل الثواب مدير عام المعهد الثقافي الجمركي إلى أن البرنامج يحرص على تعزيز المهارات المهنية والمضي وفق المعايير المثلى التي تتجلى في هذا العهد، الذي يحدد آلية اختيار العمال والاداريين ومن ثم كيفية التعامل مع العامة وإدارة الصراع في ظل ظروف الالتباس والشك.
هذا ويشارك في البرنامج 30 من قيادة المصلحة والوكلاء ومدراء العموم، ويستمر البرنامج خلال الفترة من 13- 17 صفر 1446هـ الموافق 17- 21 أغسطس 2024م.